recent
أخبار ساخنة

اسوء برامج للكمبيوتر ممكن تثبتهم على الويندوز وأفضل بدائل ليهم

الصفحة الرئيسية

حديثنا اليوم عن اسوء برامج للكمبيوتر ممكن تجربها خلال فترة استخدامك للكمبيوتر وبالرغم من ان اغلب تلك البرامج تعمل على تحسين تجربة المستخدم للكمبيوتر الا انها قد تدمر الحاسوب بشكل كامل وتقوم بإتلاف ملفات نظام التشغيل , ولذلك قمت بتصنيفهم من وجهة نظرى الشخصيه الي اسوء 6 برامج للكمبيوتر ممكن تجربهم.

اسوء برامج للكمبيوتر ممكن تثبتهم على الويندوز وأفضل بدائل ليهم

اسوء 6 برامج للكمبيوتر اوعى تثبتها على جهازك ابداً

اسوء برامج للكمبيوتر لازم تحذفها فوراً من عندك

توجد الكثير من البرامج المنتشرة على الانترنت التى تعمل على تحسين اداء الكمبيوتر عن طريق ايقاف بعض الخدمات الغير هامة فى نظام التشغيل , وازالة التطبيقات الغير مهمة التى تأتى مثبته مسبقاً مع الويندوز , وايضاً ايقاف بعض البرامج والتطبيقات والخدمات التى تعمل مع بداية تشغيل الويندوز حتى يقلع النظام بشكل اسرع , ولكن هل سألت نفسك ماذا تفعل بالتحديد تلك الادوات لكى تقوم بتنفيذ تلك الاوامر ؟ وهنا تأتي المشكلة الأكبر . وهى ان تلك البرامج تستخدم الريجستيرى Registry وتقوم بتعديل بعض القيم بداخلة لكى تقوم بتنفيذ ماتريده انت كامستخدم وهذا الامر لو تعلم ياصديقى فهو خطير جداً.

برامج غير هامة للويندوز ويمكنك الاستغناء عنها

توجد ايضاً برامج وادوات كانت مهمة فى فترة زمنية قديماً ولكن اليوم غير هامة , ومع تطور انظمة التشغيل ومتصفحات الانترنت اصبحت غير هامة ويمكن الاستغناء عنها لتوفير مساحة فى قرص النظام وايضاً توفير لاستهلاك موارد الكمبيوتر والحصول على اداء مستقر بشكل اكبر ومن ضمن تلك البرامج هو برنامج Adobe flash player هو من اقدم البرامج التى كان لا يمكن الاستغناء عنها فى يوم ما . لانه كان المشغل الرئيسى للمقاطع المرئيه والصوتية على الانترنت ولا يمكن تشغيلها بدونه , ولكن مع تطور متصفحات الانترنت اصبح مدمج بداخلها بشكل تلقائى او مايشابهه ولذلك هو غير هام ويمكنك الاستغناء عنه الان.

اسوء 6 برامج للويندوز لا انصحك بتثبيتها على جهازك

سأوضح لكم بالتفصيل اسوء 6 برامج وادوات لا انصحك بتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على اداء افضل ومستقر بشكل اكبر :

برنامج CCleaner

هو برنامج يعمل على تحليل لنظام التشغيل وايجاد الاخطاء الموجوده بالنظام , وايضاً ايجاد كل انواع الملفات الغير ضرورية مثل ملفات الانترنت المؤقته وملفات التيمب Temp وغيرها من تلك الملفات ومفاتيح تسجيل reg تم الغاء تثبيتها ومتبقية اثارها بالإضافة لتنظيف الكوكيز فى المتصفحات وبقايا الملفات الغير ضرورية على متصفحك والكثير من الأشياء الأخرى , ويعمل على تحسين وتعزيز اداء الكمبيوتر بشكل كبير جداً.

ولكن ياصديقى احذر من تلك البرنامج فتوجد به بعض المشاكل المزعجه مثل :

  • استهلاك موارد الكمبيوتر بشكل كبير جداً ويعمل فى الخلفية بشكل مستمر حتى بعد اغلاقة.
  • تلف ملفات الريجستري فى بعض الاحيان عند ازالة وتنظيف جهاز الكمبيوتر.
  • التعديل على قيم فى ملفات الريجستري والتي قد تؤدى الى ايقاف خدمات هامة فى الويندوز.
  • ظهور الاعلانات بشكل متكرر ومزعج فى بعض الاحيان.

برنامج Mcafee

هو برنامج لحماية انظمة التشغيل مثل الويندوز والاندرويد . حيث يمنع المستخدمين طبقات عديدة وعالية من الحماية من الفيروسات والملفات الضاره التي يتم تنزيلها من على الانترنت , بالإضافة لحماية الخصوصية وحتى الحماية من السرقة لهواتف الاندرويد . ويوجد منه العديد من الإصدارات مثل McAfee Antivirus و McAfee Total Protection .

ولكن من ضمن عيوب هذا البرنامج هي :

  • يعتبر برنامج ثقيل جداً على موارد الكمبيوتر ويستلكها بشكل مبالغ فيه وتوجد بدائل أفضل منه.
  • فحص لجهاز الكمبيوتر بشكل متكرر فى الخلفية مما يؤثر على تجربة الاستخدام.

برنامج Adobe Flash Player

أدوبي فلاش بلاير هو مشغل وسائط متعددة مصممة بتقنية فلاش مثل ألعاب الفلاش القديمة وصولاً إلي الفيديوهات والصوتيات على الانترنت او الرسوم المتحركة التفاعلية ,  ويعمل البرنامج مع العديد من المتصفحات المشهورة مثل Firefox و Chrome و Internet Explorer .

وبصراحه لا اجد اى عيب فى هذا البرنامج غير انه اصبح قديم ولا نحتاج لتثبيته بشكل منفصل حالياً , وذلك لان متصفحات الانترنت اصبحت اكثر تطوراً واصبح يتم تثبيته بشكل تلقائى مع تثبيت المتصفح.

برنامج Revo Uninstaller Pro

هو برنامج خفيف جداً وبواجهة مستخدم سهلة جداً يعمل على إلغاء تثبيت البرامج من جذورها والتي لا تسمح بإلغاء تثبيتها بشكل طبيعى مع امكانيات اخري مثل إلغاء تثبيت تطبيقات النظام وإزالة الإضافات فى المتصفحات وغيرها من تلك المميزات القوية جداً.

ومن اهم عيوب تلك البرنامج هى ميزة المسح الضوئى المتقدم التى تظهر اثناء إلغاء تثبيت اى برنامج فيمكن ان تقوم بعمل تلف فى ملفات الريجستري مما يؤدى إلي تلف فى ملفات الويندوز.

برامج اللوحات الأم Motherboard

وهى برامج متخصصه فى التحكم الكامل فى اللوحة الأم الخاصة بجهاز الكمبيوتر مثل زيادة الطاقة وكسر سرعة المعالج او تفعيل بروفايل XMP فى الرامات لزيادة سرعة الرامات وايضاً التحكم في سرعة وإضاءه المراوح داخل الكيس.

وما يعيب تلك البرامج مهما كانت الشركة المصنعة هي انها تعمل فى الخلفية بشكل متكرر وتستهلك موارد الكمبيوتر بشكل اكبر من اى برنامج اخر . لذلك لا انصحك بتثبيتها على الويندوز.

تطبيقات السوشيال ميديا Social media

وهى تطبيقات السوشيال ميديا التي يتم تنزيلها من متجر مايكروسوفت مثل تطبيق فيسبوك و تطبيق ماسنجر و تطبيق واتساب و تطبيق تيليجرام وغيرها من تلك التطبيقات التى هى بالفعل موجوده على هواتفنا.

ولكن اذا كنت تريد تثبيتها على جهاز الكمبيوتر لا انصحك بذلك وذلك بسبب :

  • كثرة الإشعارات المزعجة التى تأتي من تلك التطبيقات.
  • حجز مساحة مبالغ فيها من بارتشن او قرص النظام لتثبيتها.
  • تحديثاتها المستمرة من متجر مايكروسوفت والتى لا مبرر لها على الإطلاق.
  • الإفتقار لبعض الميزات مثل الاتصال والمكالمات الصوتية والفيديو.

افضل برامج للكمبيوتر وبديلة للبرامج المذكوره بالأعلي

لنذهب سوياً لأفضل البدائل المجانية للبرامج التى ذكرناها بالأعلي ولنبدء بأول برنامج وهو :

  1. برنامج Microsoft PC Manager وهو افضل بديل لبرنامج CCleaner : وذلك لانه مجاني بالكامل من مايكروسوفت وصغير الحجم ولا يستهلك موارد الكمبيوتر.
  2. برنامج Kaspersky و برنامج ESET و برنامج AVG وهي أفضل بدائل لبرنامج Mcafee : وذلك لانها تتمتع بنفس المميزات تقريباً وأقوي ايضاً , بالإضافه انها لا تستهلك موارد الكمبيوتر بشكل مبالغ فيه.
  3. استخدم متصفحات الإنترنت وقم بتسجيل الدخول لحساباتك الشخصية على مواقع التواصل بديلاً عن استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي التي يتم تنزيلها من متجر مايكروسوفت Microsoft Store .
طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent