recent
أخبار ساخنة

حل مشكلة استهلاك المعالج 100% في كل أنظمة التشغيل ويندوز CPU Usage

الصفحة الرئيسية

يعاني الكثير من مستخدمين الويندوز من مشكلة استهلاك المعالج بنسبة 100% بشكل مستمر ويعود هذا الأمر على تجربة الاستخدام بالسلب لانه يضعف من أداء الكمبيوتر مهما كانت إمكانياته سواء كان كمبيوتر مكتبي او لاب توب لا الإستهلاك المفرط للمعالج ولفترة كبيره يضعف من أداءه . لانه يعتبر من أهم الأجزاء فى الكمبيوتر وهو المسؤول عن تنفيذ كل العمليات فى الويندوز , ولذلك يجب عليك مراعاة عدم استهلاك المعالج 100% في حاسوبك ومتابعة حالته بإستمرار .

حل مشكلة استهلاك المعالج 100% في كل أنظمة التشغيل ويندوز CPU Usage

حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% لكل الأنظمة

حل مشكلة استهلاك البروسيسور المعالج بنسبه 100 الحل النهائي

كما ذكرت سابقاً مشكلة استهلاك المعالج او البروسيسور بنسبة 100% وبشكل مستمر واحدة من أكبر المشاكل التي تواجهنا سواء على الكمبيوتر او اللاب توب وحتى إن كنت تملك جهاز بإمكانيات قوية جداً , حيث ان المعالج CPU هو يعتبر من أهم القطع الموجوده داخل الكمبيوتر وهو جزء أساسي لتشغيل الكمبيوتر , ويعتبر المسؤول عن تشغيل كل العمليات المختلفة على الويندوز بداية من تشغيل الويندوز نفسه وتشغيل البرامج والألعاب المختلفة عليه , ويجب أن يراعي المستخدمة إستهلاكه الدائم للمعالج وأيضاً متابعة درجات الحرارة الخاصة به ومتابعة كل العمليات التى تعمل فى الخلفية . فمن أكبر المشاكل في المعالج هي مشكلة استهلاكه بنسبة 100% وبسبب تلك المشكلة ستسوء تجربة الإستخدام جداً وستلاحظ بطئ كبير جداً في جهاز الكمبيوتر .

اسباب ظهور مشكلة استهلاك المعالج فى الكمبيوتر بنسبة 100%

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدى لحدوث مشكلة استهلاك المعالج cpu بنسبة 100% , وسنتعرف سوياً وبشكل سريع على تلك الأسباب ولكن أولاً يجب عليك معرفة انه يوجد العديد من الأسباب لحدوث مشكلة استهلاك المعالج 100% , ولكن ماسأذكره لكم اليوم هى أشهر الأسباب وليس بالفرض ان تكون موجوده لديك على الكمبيوتر . فقد تختلف المشاكل من جهاز لأخر :

وجود فيروسات في الكمبيوتر وتلف في بعض ملفات النظام

قد يظن البعض ان استخدام الكمبيوتر بدون مضاد للفيروسات وايضاً ايقاف مضاد الفيروسات الخاص بالويندوز Windows Defender هو أمر طبيعي , ولكن دعني أنبهك أن من أهم المشاكل التي تتسبب في حدوث مشكلة استهلاك المعالج بنسبة 100% هو وجود فيروسات وملفات ضاره على الهارد ديسك . فتعمل الفيروسات من قديم الأذل على تدمير ملفات الويندوز وحدوث تهنيج (لاج) في الويندوز بشكل متكرر , بالإضافة لفتح خدمات وتطبيقات غير آمنة اثناء استخدام النظام يستعملها مطور الفيروس لعمل تعدين عن طريق موارد الكمبيوتر الخاصة بك , وهذا الأمر يقلل من أداء الويندوز ويضغط على المعالج ليصل لإستهلاك 100% .

خلل في بعض إعدادات الطاقة في الويندوز Power Options

اذا كنت من مستخدمين اللاب توب فستجد المشكلة دى ظاهره لديك بشكل اكبر من مستخدمين الكمبيوتر المكتبي لان اللاب توب يعمل على توفير الطاقة بشكل كبير جداً لتتلائم البطارية الخاصة به وتزيد من ساعات العمل الإفتراضية . فستجد ان إعدادات الطاقة في الويندوز Power Options يتم تعديلها بشكل تلقائى إلي Power Saver وهذا الأمر يقلل من أداء النظام بشكل كبير جداً ويتم تغييرها بشكل تلقائى عند توصيل الشاحن إلى Balanced او High Performance لتحصل على أداء مثالي من المعالج , وهذا الأمر في بعض الأحيان يحدث خلل في الإعدادات فيصبح المعالج يتم استهلاكه بنسبه 100% بشكل مستمر , وقد قمت بشرح تلك الخطوة فى الفيديو الموجود بالأعلي .

حذف الملفات المؤقتة في الويندوز مثل Temp و Prefetch

الملفات المؤقتة فى نظام التشغيل هي من أهم الملفات التي يعمل الويندوز على استغلالها بشكل كبير جداً لتحصل على إستقرار وأداء مثالي أثناء التنقل بين الأقراص في الكمبيوتر وأثناء تصفح مدير الملفات , ولكن في بعض الأحيان وعند تثبيت الكثير من البرامج وإزالتها يتم تخزين ملفات تسمي الملفات المعطوبة وهي التي لا تعمل نهائياً فقط هي موجوده بداخل الويندوز لتقلل من أداء الكمبيوتر , ولذلك يجب عليك تنظيف الملفات المؤقتة بشكل مستمر عن طريق الدخول إلي Prefetch و Temp و %temp% وإزالة كل الملفات الموجوده فى تلك المسارات .

كثرة البرامج والتطبيقات والخدمات التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز

بعد تثبيت اي ويندوز جديد وتثبيت البرامج الهامة والبرامج اللازمة لك . يتم فتح تلك البرامج بشكل تلقائى في كل مرة يقلع فيها نظام التشغيل , وهذا الأمر اولاً يبطئ من أداء فتح الويندوز ويقلل من سرعته أثناء التشغيل , وثانياً تلك البرامج والتطبيقات وخدماتها تعمل على بطئ المعالج وإستهلاكه بشكل مستمر أثناء جلسه إستخدامك للويندوز وتجد أن إستهلاكه عالي بشكل ملحوظ دون فتح أي متصفحات او برامج او العاب على الكمبيوتر . لذلك يجب إيقاف البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز و ايقاف الخدمات التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز .

إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية مثل تطبيقات مايكروسوفت 

جميعنا يعلم ان انظمة التشغيل الخاصة بمايكروسوفت تأتي بتطبيقات موجوده مسبقاً على نظام التشغيل وتسمي بال bloatware وهى تطبيقات مثبته مع نظام التشغيل وتعمل بشكل مستمر فى خلفية الويندوز وعمل تلك التطبيقات بشكل مستمر يستهلك من موارد الجهاز ويعمل على زيادة استهلاك المعالج بنسبة 100% .

ايقاف الخدمات الغير هامة في الويندوز

من أكثر الامور التي تتسبب في مشكلة استهلاك المعالج بنسبة 100% هى الخدمات التي تعمل بشكل مستمر فى الخلفية وأغلبها خدمات خاصة بنظام التشغيل ولكن لا نحتاجها بشكل أساسي مثل خدمات الفاكس FAX وخدمات إرسال تقارير الأخطاء لمايكروسوفت ومثل هذة الأمور , فيجب عليك إيقاف الخدمات التي تعمل في الخلفية لتجنب حدوث تلك المشكلة .

امتلاء قرص النظام

عند امتلاء قرص النظام لأخره يتم الضغط على المعالج بشكل كبير جداً ليقوم بالإهتمام بالتطبيقات والبرامج التي يقوم بالمستخدم بفتحها وهذا الأمر يضغط على المعالج ويضعه فى عملية ضغط stress قوية جداً ويزيد من استهلاكه بشكل ملحوظ حتى وان كان التطبيق او البرنامج المفتوح لا يستهلك كل هذة النسبة من المعالج , ولكن في هذا الوضع يتم الضغط على المعالج بشكل كبير جداً ليصل استهلاكه ل 100% .

عدم الإهتمام بفحص أداء الويندوز وإصلاح الملفات التالفة بإستمرار عن طريق CMD

مع استخدام الويندوز لفترات طويلة تظهر بعض الأخطاء وتتلف بعض ملفات النظام نتيجة لحذف وتثبيت التطبيقات بشكل مستمر وايقاف الخدمات وتفعيلها من إعدادات الويندوز ومثل هذة الأمور واحياناً تحدث الكثير من الأخطاء فى متصفحات الإنترنت , ولإصلاح تلك الأخطاء يجب عليك البحث عن الملفات التالفة فى نظام التشغيل وإصلاحها ولكن لا يحدث هذا الأمر بشكل يدوى فيجب عليك إستخدام أوامر لتنفيذها ولذلك سأضع لك بعض الأكواد التي تستخدمها لتعمل على اصلاح الملفات التالفه فى نظام التشغيل عن طريق ال CMD .

إيقاف محدث الويندوز Windows Update

من أكبر المشاكل المنتشرة بين مستخدمين الويندوز هو ايقاف محدث الويندوز Windows Update لإستهلاكه الكثير من الإنترنت , ولكن قبل إيقاف المحدث هل تسائلت ماذا سيحدث عند ايقاف تحديثات ويندوز 10 او ايقاف تحديثات ويندوز 11 ياصديقى . ستحدث لك بعض الأمور وبعض المشاكل المزعجة منها عدم وصول التحديثات النهائية من شركة مايكروسوفت والتي تعمل على إصلاح أخطاء التحديثات السابقة وإصلاح الملفات التالفه فى نظام التشغيل , وعدم استقبال اخر تحديثات مضاد الفيروسات الخاص بالويندوز وايضاً عدم تثبيت التطبيقات والبرامج المساعده لتشغيل الألعاب والبرامج الأخرى . لذلك نصيحتى فى هذة المقال عدم ايقاف تحديثات الويندوز تحت أي ظرف كان .

طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

 

google-playkhamsatmostaqltradent