recent
أخبار ساخنة

أهم 8 أخطاء عند تثبيت ويندوز 10 و تثبيت ويندوز 11 للمبتدئين لازم تتجنبهم

الصفحة الرئيسية

عند تثبيت ويندوز 10 او تثبيت ويندوز 11 للمبتدئين تظهر امامهم بعض الأخطاء التى يجب تجنبها قبل تثبيت الويندوز وأثناء التثبيت وحتى بعد تثبيت الويندوز . لتحصل على نظام تشغيل مستقر خالي من المشاكل والأخطء , وللأسف الشديد ياصديقى يقع الكثير من المستخدمين المبتدئين او حتى المحترفين فى تلك الأخطاء . سواء عن طريق الخطأ او النسيان ولذلك سأذكركم وأذكر نفسى بأكثر 8 أخطاء عند تثبيت ويندوز جديد على الكمبيوتر .

أهم 8 أخطاء عند تثبيت ويندوز 10 و تثبيت ويندوز 11 للمبتدئين لازم تتجنبهم

أهم 8 أخطاء عند تثبيت الويندوز للمبتدئين يجب عليك تجنبهم

أخطاء يجب تجنبها عند تثبيت الويندوز للمبتدئين والمحترفين

الكثير من مستخدمين الكمبيوتر يضطرون الي تغيير نظام التشغيل الخاص بهم من حين لأخر حتى يشعروا بتحسن فى تجربة استخدام الويندوز او الكمبيوتر بشكل عام , وايضاً فى بعض الأحيان يكون بسبب حدوث مشاكل او أخطاء فى الويندوز الحالي ولذلك يضطرون الي حرق وتثبيت ويندوز جديد عن طريق الفلاشة او الإسطوانة , ولكن لا يتم استخدام الأقراص المرنة او الإسطوانات لتثبيت أنظمة التشغيل الأن . فقد أصبحت وحدات التخزين المتنقلة او الفلاشات هى الأكثر إنتشاراً بين المستخدمين لحل الكثير من المشاكل وعلى رأسها تثبيت ويندوز جديد عن طريق الفلاشة , ولكن قد يقع بعض المستخدمين فى بعض الأخطاء الشائعة أثناء تثبيت الويندوز ولا تقتصر حدوث تلك الأخطاء على المستخدمين المبتدئين فقط , ولكن أيضاً المستخدمين المتمرسين أو المحترفين فى تثبيت الويندوز , وسنتعرف سوياً على تلك الأخطاء بالترتيب بحيث لا يقع أياً منا فيها أثناء تثبيت الويندوز.

أخطاء شائعة يقع فيها المستخدمين أثناء تثبيت الويندوز على الكمبيوتر

سأبدء معك عزيزى الزائر من بداية الي النهاية لتتعرف بالترتيب على خطوات تثبيت ويندوز 10 او خطوات تثبيت ويندوز 11 على جهازك بدون مشاكل وبدون الحاجه الي فني لمساعدتك في تسطيب الويندوز وأولي تلك الأخطاء التي يغفل عنها الكثير من المستخدمين وهي :

تنزيل الويندوز من مصدر غير رسمي أو غير موثوق

قد يظن البعض انه عندما يريد تنزيل ويندوز 10 او تنزيل ويندوز 11 على سبيل المثال يقوم بتنزيله من اول نتيجة بحث تظهر له اثناء بحثه على الإنترنت ولا ينظر بتاتاً لمصدر التنزيل او موقع التنزيل وهذا الأمر خطير جداً ياصديقى . فيجب عليك تنزيل الويندوز أو ملف الأيزو ISO من مصدر رسمي وموثوق مثل موقع مايكروسوفت Microsoft ولا تقم بتنزيل النسخ المعدلة او التي تم تطويرها من قبل مطورين غير معروفين حتى تتجنب :

  • أخطاء الويندوز المنتشره بين المستخدمين فى تشغيل البرامج والألعاب .
  • المشاكل التي تحدث لنظام التشغيل فى وقت قريب وبدون سبب واضح .
  • تلف ملفات النظام بشكل سريع جداً .
  • عدم الحصول على تجربة استخدام مرضية .
  • الملفات الملغمة والفيروسات التي قد يضعها المطور في الويندوز .
  • تأخر التحديثات او عدم وصولها على الويندوز المعدل .

استخدام فلاشة USB بحجم كبير

بعد تنزيل ملف الأيزو من الموقع الرسمي الخاص بمايكروسوفت لضمان سلامة الويندوز يجب عليك حرق الويندوز على الفلاشة , ولكن قد يغفل البعض ويستخدم فلاشة بحجم صغير على سبيل المثال 4 جيجا أو حتى 8 جيجا لحرق ملفات الويندوز عليها . وهذا الأمر غير صحيح ياصديقى ونصيحتى لك استخدام فلاشة كبيره الحجم فمثلاً 16 جيجا أو 32 جيجا وذلك :

  • لتحميل كامل ملفات الويندوز عليها بدون فقدان أي ملف .
  • إستخدام فلاشة من نوع USB 3 لتكون سريعة أثناء تثبيت الويندوز .

اختيار نوع التقسيم المناسب للهارد ديسك أثناء حرق الويندوز

بعد تركيب الفلاشة فى منفذ USB فى الكمبيوتر او اللاب توب نأتي لأهم خطوه وهى حرق الويندوز على الفلاشة , وفى تلك الخطوة هناك أمر هام جداً يجب مراعاته وهو نوع تقسيم الهارد الذى ستقوم بتثبيت الويندوز عليه هل هو GPT او MBR وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنه إذا تعارض نوع التقسيم على الفلاشة مع الهارد ديسك لن تستطيع تثبيت الويندوز , ويمكنك كيفية معرفة نوع التقسيم الخاص بالهارد ديسك .

عدم فورمات الويندوز القديم وتثبيت الويندوز الجديد على نفس القرص

يقع الكثير من المستخدمين فى هذة المشكلة ولذلك أعرني إنتباهك ياصديقى , أثناء تثبيت الويندوز تظهر لك واجهة التثبيت لإختيار اللغة والموافقه على سياسات مايكروسوفت وما إلى ذلك , إلي ان تصل لواجهة تظهر بها الأقراص الموصله بالكمبيوتر وتقسيمة الهارد ديسك الخاصه بك وفي هذة النقطة يجب عليك إختيار القرص الرئيسى لتثبيت الويندوز , والذى كان هو نفسه القرص القديم ولكن قبل إختيارك له والضغط على تثبيت . يجب عليك عمل Format للبارتشن او عمل Delete حتى تقوم بتثبيت الويندوز الجديد على بارتشن خالي من أي ملفات تخص الويندوز القديم , وسأترك لك شرح تثبيت ويندوز 11 للمبتدئين من البداية للنهاية . مع العلم ان هذة النقطة يقع فيه الكثير من المستخدمين وإذا لم تفعل ذلك فسوف : 

  • تختلط ملفات أنظمة التشغيل المختلفة مع بعضها البعض .
  • حدوث مشاكل في الويندوز الجديد بعد تثبيته وكأنك لم تفعل شيئاً .
  • ربما لم تكتمل عملية تثبيت الويندوز الجديد لعدم وجود مساحة فارغة كافية له .

تثبيت التعريفات لقطع الكمبيوتر بعد تثبيت الويندوز مباشراً

بعد تثبيت الويندوز وتخطي كل الخطوات السابقة بنجاح وقبل تثبيت أي برامج يجب عليك التحقق من تعريفات الكمبيوتر لديك وتثبيت التعريفات الخاصة بمكونات وقطع الكمبيوتر لتحصل على أداء وتجربة مستخدم مثاليه وخاليه من الأخطاء , وتوجد طرق كثيرة لتثبيت وتحديث تعريفات جهازك . فعلى سبيل المثال يمكنك تحديث تعريفات جهازك عن طريق محدث الويندوز Windows Update او عن طريق برامج خارجية مثل برنامج درايفر بوستر Driver Booster او برنامج درايفر ايزي Driver Easy . ولكن يجب عليك التأكد من تثبيت تعريفات الويندوز بعد تثبيته مباشراً .

ايقاف الخدمات الغير هامة وحذف التطبيقات الغير هامة في الويندوز

بعد تثبيت الويندوز وتثبيت التعريفات يجب عليك إيقاف الخدمات الغير هامة فى نظام التشغيل . فأنظمة التشغيل الخاصة بشركة مايكروسوفت والنسخ الرسمية تأتي بالكثير من الخدمات الغير هامة والتي لا نستخدمها بكثرة وتستهلك موارد الكمبيوتر , ولذلك يجب عليك ايقاف الخدمات الغير هامة في الويندوز بعد تثبيته , وأيضاً حذف التطبيقات الخاصة بمايكروسوفت والتي فى العادة لا نستخدمها أيضاً لتوفير مساحة فى قرص النظام وسرعة في فتح الويندوز .

عدم تعطيل محدث الويندوز Windows Update 

يقع الكثير من المستخدمين فى خطأ فادح وهو تعطيل محدث الويندوز Windows Update بسبب أنه يستهلك الكثير من الإنترنت في تنزيل التحديثات , ولكن ياصديقى لا يجب عليك إيقاف تحديثات الويندوز وذلك لانها هامة جداً توفر لديك حماية وإستقرار لنظام التشغيل فإيقافها يؤدى إلي :

  • عدم استقبال اخر التحديثات من مايكروسوفت .
  • عدم تحديث مضاد الفيروسات Windows Defender .
  • عدم استقرار الويندوز في تثبيت البرامج والألعاب .

تثبيت البرامج والأدوات اللازمة لتشغيل الألعاب والبرامج

اخر خطوة وقبل تثبيت برامجك المفضلة واستخدام الويندوز يجب عليك تثبيت اهم البرامج اللازمة والمساعدة لتشغيل الالعاب والبرامج الاخري بشكل مستقر مثل حزم Net Framework و DirectX وغيرها من تلك البرامج , فتعتبر تلك البرامج مهمة جداً لإستقرار نظام التشغيل ويمكنك الحصول على أداة واحده تضم أهم البرامج والأدوات اللازمة لشغيل الألعاب AIO Runtimes .

طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent